الأربعاء، 18 يناير 2017

تنزيل كتاب اللغة المنسية : مدخل إلى فهم الأحلام والحكايات والأساطير

تنزيل كتاب اللغة المنسية : مدخل إلى فهم الأحلام والحكايات والأساطير pdf


يرى إريك فروم في اللاشعور مفهوماً وظيفياً، أي إنه وظيفة نفسية، لا تشير إلى غياب أي دافع، أو إحساس، أو رغبة أو ما إلى ذلك، بل إلى غياب إدراك ذلك فحسب، ويفسر فروم تفضيل المفهوم المكاني على المفهوم الوظيفي بأنه ينسجم مع النزعة العامة في الثقافة الغربية المعاصرة إلى الفهم على أساس الأشياء تلك التى نملكها، عوضاً عن فهمها على أساس الكينونة.
أما مضمون اللاشعور عند فروم فليس الخير ولا الشر، وليس العقلي ولا غير العقلي، إنه كلاهما: إنه كل ما هو بشري؛ واللاشعور هو الإنسان الكلي - من دون ذلك الجانب ذلك الذي يتوافق مع مجتمعه، ويمثل الشعور الإنسان الإجتماعي، التحديدات تلك التى يقررها الوضع التاريخي ذلك الذي يرمى فيه الفرد.
ويمثل اللاشعور الإنسان الشامل، الإنسان الكلي، ذلك الذي له جذوره في الكون؛ إنه يمثل النبات فيه، والحيوان فيه، والروح فيه؛ إنه يمثل ماضيه رجوعاً إلى فجر الوجود البشري، ويمثل مستقبله حتى اليوم ذلك الذي سيغدو فيه إنساناً كاملاً.
وبما أن الأحلام مرتبطة باللاشعور، فإنها ليست وليدة غير العقلي حصراً كما افترض فرويد، وليست وليدة العقلي حصراً كما افترض يونغ، بل ربما تكون ذلك أو ذلك أو كليهما معاً، وفرضية فروم هي أن الأحلام ربما تعبّر عن أحطّ وظائف أذهاننا وأكثرها خروجاً عن العقل، وعن أرفعها وأكبرها قيمة، ويكشف ذلك ما فسّره من أحلام في ذلك الكتاب.


حمل من هنا


المصدر
تحميل كتاب اللغة المنسية : مدخل إلى فهم الأحلام والحكايات والأساطير

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق